التتبع

          يهدف هذا الركن إلى منع الإرهابيين من التخطيط للعمليات الإرهابية وتنفيذها مع ضمان تقديم مرتكبيها للعدالة، وذلك من خلال تطوير وتعزيز القدرات البشرية واللوجستية للدولة في ملاحقة الأفراد والجماعات الإرهابية .
تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا الركن في:

34.  دعم القدرات على مستوى القوانين الوطنية لمكافحة الإرهاب باستعمال الآليات القانونية المشتركة أو المنسجمة مع قوانين بقية دول المنطقة اعتبارا لطبيعة الجرائم الإرهابية العابرة للحدود.

35.  العمل على تفعيل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن القومي وتوصيات اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب من أجل تعزيز القدرات الوطنية لمكافحة الإرهاب.

36.  تعزيز الوحدات المختصة واحداث مراكز جهوية لمكافحة الإرهاب وهياكل للتنسيق وجمع المعلومات وتكثيف التعاون وتبادل المعلومات بين قوات الأمن والسلط القضائية.

37.  تطوير التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجال مكافحة الإرهاب وتعزيز قدرات الوحدات الأمنية اعتبارا لطبيعة الجريمة الإرهابية العابرة للحدود.

38.  دعم التعاون القضائي على المستوى الإقليمي والدولي في مجال التحقيقات العدلية طبقا للتوصيات والقرارات الأممية الصادرة في المجال، وانسجاما مع استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

39.  العمل على منع الإرهابيين من الحصول على الأسلحة الخفيفة وذلك من خلال تنسيق الجهود لمجابهة خطر الاتجار بهذه الأسلحة والالتزام بالتعاون مع آلية الأمم المتحدة حول تنسيق العمل في مجال الأسلحة الخفيفة ( ALPC) والتي تهدف إلى تحسين أنشطة الأمم المتحدة ومكاتبها كداعم للسياسات الفعالة والبرامج والتوصيات للدول الأعضاء بشأن اشكاليات المكافحة والمراقبة ضد انتشار وسوء استخدام الأسلحة الخفيفة.

40.  تفعيل مبدأ توفير المعلومات ونشر بلاغات التحذير على المستوى الإقليمي والدولي حول الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود ووضعها على ذمة الأجهزة الأمنية المختلفة.

41.  الاستفادة من الخبرات والتجارب المقارنة والمساعدة الفنية على الصعيد الدولي في مجال الاستعلام مع الحرص على احترام الدستور وحقوق الإنسان.

42. ضمان أمن وسلامة السلسلة اللوجيستية الدولية من خلال تنشيط التعاون بين الديوانة والمؤسسة عبر تفعيل الشبكة الديوانية الوطنية ضد التهريب (NCEN) من خلال توفير المساعدة الفنية للديوانة والانخراط في البرنامج العالمي لمراقبة الحاويات (CCP)، وإحداث هياكل عملياتية في الموانئ.

43.  التأكيد مجددا على أن احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وإرساء نظام قضائي فعال ومنسجم مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة هي مكونات أساسية في مجال مكافحة الإرهاب.

44.  الاستخدام الأفضل لإمكانات المكاتب الوطنية للإنتربول مواردها وغيرها من آليات التعاون بين الأجهزة الأمنية.

45.  الاستغلال الأنجع لمنظومة تعميم قائمات المفتش عنهم على المستويين الوطني والدولي.

46.  تبادل المعلومات المدرجة في قاعدة البيانات المتعلقة بوثائق السفر المفقودة أو المسروقة أو المزورة( SLTD) ودفع التعاون في مجال العمليات المسجلة بالمعابر الحدودية (Opération stop) لإحباط أنشطة الشبكات الإجرامية التي توفر وثائق سفر مزورة للمهاجرين غير الشرعيين واستعمالها في أغراض إرهابية.

47.  استهداف المفتش عنهم من أجل جرائم إرهابية أو أنشطة الجريمة المنظمة والذين يستخدمون الحدود الدولية للتفصي من التتبعات العدلية.

48.  الاستفادة من الخبرات والمساعدة الفنية وبرامج التعاون والشراكة في مجال مكافحة الاتجار بالمواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية لأغراض إرهابية.

 

ALPC: Armes Légères et de Petit Calibre
NCEN: National Customs Enforcement System
CCP: Programme Mondial de Contrôle des Conteneurs
SLTD: Stolen and Lost Travel Documents database