الأولى

ندوة دولية حول البحث العلمي ومكافحة الإرهاب

06 فيفري 2019

نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب بالتعاون مع سفارة الاتحاد الأوروبي بتونس ومساندة من المشروع الإقليمي CTMENA  ندوة دولية يومي 5 و 6 فيفري 2019 بأحد نزل العاصمة. وخصص موضوع الندوة “للبحث العلمي ومكافحة الإرهاب” بهدف وضع سبل وآليات شراكة ناجعة بين قطاع البحث العلمي من جهة والمختصين في مكافحة الإرهاب من المجالات القضائية والأمنية والعسكرية من جهة أخري.

وقد أشرف على افتتاح الملتقى السيد المختار بن نصر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب والسيد كمال العكروت المستشار الأوّل لرئيس الجمهورية المكلف بالأمن القومي والسيد سليم خلبوص وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد Pierre Belley المدير الاستراتيجي لمشروع CTMENA والسيد  Franck Peinaud مستشار سفارة الاتحاد الأوروبي بتونس المكلف بالشؤون الأمنية. وقد تولى السيد المختار بن نصر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب والسيد Partrice Bergamini سفير الاتحاد الأوروبي الاشراف على اختتام اليوم الأول من الملتقى.

سجل الملتقى مشاركة حوالي 130 إطارا ساميا وباحثا من تونس والدول المغاربية والعربية والإفريقية والأوروبية فضلا عن ممثلين من منظمات دولية عاملة في مجال مكافحة الإرهاب. وتعرض إلى المحاور التالية:

  • البحوث في مجال العلوم الاجتماعية لتحليل واستباق ظاهرة الإرهاب ومكافحتها

  • البحث العلمي في المجال التكنولوجي والهندسي لمكافحة الارهاب

  • التكوين وتنمية الكفاءات لفائدة ممارسي مكافحة الإرهاب

شكل الملتقى فرصة لتقديم التجربة التونسية للتعاون بين الباحثين وممارسي مكافحة الإرهاب من خلال أربعة مشاريع بحثية ايلافية متعددة الاختصاصات تهدف إلى تفسير ظاهرة التطرف من زاوية العلوم الاجتماعية والى المساعدة على مكافحة الإرهاب اعتمادا على العلوم التقنية والهندسية. يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمول بالشراكة مع وزارة الدفاع ومؤسسات أخرى هذه المشاريع الإيلافية التي يشارك فيها 28 هيكل بحث و6 مراكز بحث و250 باحث في عديد الاختصاصات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة