الأولى

ورشة عمل حول “حقوق الانسان، الوقاية من التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب: أي دور للإعلام والمجتمع المدني؟”.

02 ماي 2019

اشرف رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب السيد مختار بن نصر على أشغال ورشة عمل مبرمجة يومي 2 و3 ماي  2019 بإحدى نزل الضاحية الشمالية بالعاصمة حول ” حقوق الانسان، الوقاية من التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب: أي دور للإعلام والمجتمع المدني؟”.

 حيث دعا رئيس اللجنة المجتمع المدني ووسائل الاعلام الى المشاركة والتفكير في اليات وسبل التحسيس وامكانيات التوقي من التطرف العنيف، مؤكدا على إنفتاح اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب على كل المقترحات والمخرجات القادرة على تحقيق الإضافة المرجوة في هذا المجال.

وقد استعرضت نائبة رئيس اللجنة اهم مضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب والدور الذي تضطلع به اللجنة في تفعيلها من خلال مرافقة الوزارات  في إعداد خطط عملها لتنفيذ الإستراتجية.

وتندرج أعمال هذه الورشة التي نظمتها اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الانسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتونس ضمن اطار البحث عن مقاربة شمولية تهدف الى دعم الجهود الوطنية لمنع التطرف العنيف مع الالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الانسان و العمل على ضمان شراكة حقيقية للمجتمع المدني ووسائل الاعلام باعتبارها الشريك الاستراتيجي الأكثر قدرة على الانفتاح والتواصل مع المجتمع بمختلف مكوناته.

وقد حضر اللقاء ثلة من الاعلامين وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الدولية من ذلك كل من ممثل المفوضية السامية لحقوق الانسان بتونس السيد نضال الجردي وممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد الكبير علوي.

وإعتبر هذه الورشة مناسبة لـ:

– تعزيز معرفة المجتمع المدني ووسائل الاعلام بالمعايير الدولية لحقوق الانسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

– تحسيس وسائل الاعلام بدورهم في إرساء خطاب يتماشى وطبيعة المقاربة المطروحة في علاقة بالموازنة بين حقوق الانسان من جهة ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من جهة ثانية، وخلق رأي عام مناهض للتطرف ومنخرط في الجهد الوطني للتوقي من هذه الظاهرة.

– دعم الحوار والنقاش مع المجتمع المدني ووسائل الاعلام حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب، وسبل تنفيذها.

– تشريك المجتمع المدني في بلورة تطوير منصة وطنية ثلاثية الأطراف لمنع التطرف العنيف.

وقد خصص اليوم الأول من ورشة العمل لطرح اهم المعايير الدولية القادرة على تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الأساسية ومكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف، وكذلك الى المبادئ والممارسات الجيدة للتغطية الإعلامية للأحداث المتعلقة بالإرهاب والوقاية من التطرف العنيف، بالإضافة الى تعزيز الحوكمة الرشيدة واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون في الوقاية من التطرف العنيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة